باقة الشيخ برهتية
"إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا وَيَنصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا" سورة الفتح
نبدة عن معنى الرياضة الروحانية الصحيحة
باقة الشيخ برهتية aflake1.net

نبدة عن معنى الرياضة الروحانية الصحيحة

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين .
إخوتي الكرام ، السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
الرياضة الروحانية يجب أن تشمل الجسد و النفس و الروح ، ورياضة شق من هذه الثلاثة دون الأخرى تبقى ناقصة و لن يستفيد منها فاعلها إلا الثعب . و يجب أن تكون متوازية مع بعضها يعني المشاركة في الزمان و المكان المخصوص بالطالب .

1- رياضة النفس تكون بلجمها عن المعاصي و غض الطرف عن كل ما نهى عنه الله سبحانه و تعالى لترقى إلى مستوى النفس المطمئنة التي قال فيها ربنا سبحانه و تعالى :َيا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{27} ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً{28} فَادْخُلِي فِي عِبَادِي{29} وَادْخُلِي جَنَّتِي{30} صدق الله العظيم.

2-رياضة الجسد : تكون بالصيام و السر في منع ما خرج من الروح هو طهارة داخل الجسد لأن الحمية التي يستعملها الإنسان الذي يأكل اللحوم و الألبان و البيض و غيرها مما خرج من الروح هي التي تفسد رائحة بطن الإنسان و خذوا العبرة من الحيوانات التي لا نكره المرور على روتها و حتى الصلاة بمقربتها.

3-رياضة القلب و الروح و هي الأهم في هذا الباب : تكون بالذكر المخصوص بالطالب مصداقا لقوله تعالى :{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }الرعد28 صدق الله العظيم.

هذا هو المختصر في باب الرياضات الروحانية الصحيحة .

نسأل الله تعالى أن يوفقنا و إياكم إلى ما يحبه و يرضاه و أن نكون و إياكم ممن قال الله سبحانه وتعالى في حقهم
:{أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }يونس62 صدق الله العظيم.

تقبلوا تحيات أخيكم الشيخ برهتية

التعليقات مغلقة.



أقسام باقة الشيخ برهتية

أحدث المقالات

صفحات

فيسبوك